ديكور مغربي تلفزيون

ديكور مغربي تلفزيون جبس شاشات راقي ومميز

ديكور مغربي تلفزيون , ويقصد به الحائط التي توضع فيه التلفزيون . حيث يتعبر تزيين هذا الحائط امرا اساسيا لدى الكثيرين خصوصا في صالات الاستقبال وغرف المعيشة. يساعد الديكور المغربي على التأثير في شكل الجو العام للمكان . كذلك يجذب انتباه الضيوف والزوار للمنطقة المحيطة بالشاشة. تختلف الأفكار والمواد المستخدمة في تزيين حائط التلفزيون و لذلك لكل مالك أسلوب خاص و طريقته . بالإضافة إلى ذلك. يمكن الاعتماد على بديل الخشب والرخام الى جانب الجبس المغربي في اضافة لمسة عصرية ومبتكرة إلى ديكور التلفزيون. في هذا المقال سنناقش كيف يمكن دمج الديكور المغربي في تصميم غرفة الجلوس بالتلفزيون.

الجانب التاريخي

أصول فن الجبس المغربي تعود إلى عصر الأندلس الذهبي , لذلك كانت زخرفة الجبس من ابرز العناصر في المعمار الأندلسي . وقد انتشرت هذه الصناعة من المغرب الى الاندلس . استقرت وتطورت لتكون جزءا هاما من التراث والثقافي المغربية. لتظهر لنا هذه النقوش التي تنحت على الجبس المتقنة موهبة الفنانين المغاربة القدامى وذوقهم الفريد.

مادة الجبس المغربي وكيف يصنع

ما هوه الجبس المغربي: تعرف مادة الجبس بنها مادة معدنية تتشكل في شكل طبيعي من مادة. (كبريتات الكالسيوم ثنائية الهيدرات) تسمى بي (CaSO4·2H2O). يتوفر الجبس في مناجم مختلف في مناطق متعددة في المغرب، وبالتالي يستخرج وتتم معالجته للاستخدام في العديد من الصناعات.

مميزات الجبس المغربي

سهولة التشكيل : تساعد لخصائص الفيزيائية في الجبس المغربي تشكيله بشكل سهل عندما يكون رطبًا. بالتالي عندما يكون رطبًا لذلك يساعد تشكيلة في البناء والديكور المحيط في حاط التلفزيون .

سرعة التصلب : يتصلب الجبس المغربي بطريقة سريعة عندما يجف يجعله مادة مثالية للاستخدام في الإصلاحات المنزلية.

باختصار، يعد الجبس المغربي إرثا فنيا وثقافيا عريقا وكذلك جزءا لا يتجزأ من الهوية والتاريخ المغربي. من ناحية أخرى جمع هذا النوع من الديكور ما بين الجانب العلمي والحضاري والتاريخي. وأيضا بطريقة فريدة من نوعها ومبتكرة، هذا ما جعله عنصرا أساسيا في عالم الديكور المغربي والعربي والأندلسي. لذلك يظل الجبس المغربي مصدر إلهام للفنانين والمصممين حول العالم لذلك تعكس أعمال فنية تعكس الجمال والأصالة المغربية…

الجبس المغربي في العصور الوسطى

 في العصور الوسطى كانت النقوش الجبسية تمنح المساحات أساسية. في زخرفة القصور والمساجد دور العبادة كذلك في المنازل ذلك تمنحه الفخامة . الفنانون المغاربة الذين اتقنا هذا الفن كان لهم بمكانة عريقة واحترام كبير  في المجتمع المغربي . ذلك ساعد في فتح باب هذه الأساليب والتقنيات الفنية من خلق أعمال متنوعة ومتقنة تدل على قديم الثقافي الذي شهدتها المغرب.